السبت، 26 أبريل 2014


مساء الخير للجميع ،،
واخيرا تشجعت وبدأت  بكتابة هذه المقالة ، والتي أردت ان اكتبها من زمان ولكن لم تتسنى لي الفرصة ! :)
مقالتي اليوم مختلفة نوعاً ما ، وسنتكلم فيها عن تخصص [ الجرافيك ديزاين ] من نظرة جيل الاباء القديم ، وكيف ينظرون الى هذا التخصص !

حقيقة أواجه مشكلة مع جيل الاباء ، وهي ان فكرة التخصصات لديهم تقليدية وثابتة ! وغير متجددة ..
فعلى سبيل المثال ، حينما يتخرج ولدهم من الثانوية العامة ، ويفكر في دخول الجامعة
 هناك فقط قسمين يدور في أذهان الاباء ، وهما [ الطب والهندسة ] !

*انا لا اعني هنا انهم اقسام تقليدية او غير مفيدة !! بالعكس تماماً ، تلك هي تخصصات هامة جداً في الحياة العلمية والعامة

لكن المشكلة حينما لا يرغب الشخص في دخول هذه التخصصات ، ويكون ميوله لشيء اخر كـ [ الرسم ]
أو [ الفن بشكل عام ] أو [ الجرافيكس ] !

دعوني أخبركم بقصة قصيرة حدثت مع صديقي حينما طلب مني ان اذهب الى [ والده ] لأقناعه انه يحب تخصص [ الجرافيكس ] وانه تخصص حديث وقوي !
ذهبت الى والده بكل ثقة وحزم ، اخبره بان هذا التخصص رائع وحديث ،
وللاسف لم يقتنع [ والده ] بأي كلمة من الكلام الكثير الي قلته !

قال لي بكل سخرية :-
 [ احنا نريد ولدنا يكون دكتور او مهندس كبير ويلاقي فلوس كثيرة ، ايش تخصص الجرافكيس هذا ؟ ايش خرابيط الاطفال ، قال يرسم ويشخبط ، انا مش مستعد اخسر فلوس عشان لعب اطفال ، وانتم الشباب تبع الجيل هذا بديتم تلعبوا وتهربوا من الدراسة وليس لديكم اي مسؤولية عن تصرفاتكم أو قرارتكم ]

!!

حقيقة لم استغرب لانه قال هذا الكلام ، مع احترامي الكامل لصديقي ،
 الا ان والده يملك [ عقلية محدودة ]
ولكن ، تغير موقفه تماما حينما اخبرته انه مصمم الجرافيكس ربما يكون راتبه فوق الـ 2000$ ، اذا كان مبدع وفنان ! وانه بإمكانه السفر الى الخارج ، والعمل في شركة دعايا وإعلان ، أو شركة انتاج ضخمة !
حينما اخبرته بالمبلغ ، وكأنما [ بؤبؤة عينه ] تحولت إلى هذا الشكل [ $] ، وكأن همه الأول والاخير هو كيف يجني ولده المال فقط ! بدون رغبة ولده في دخول التخصص الذي يناسبه ويحبه ، وعلى حساب ان يقتل الإبداع والحس الذوقي لـ ولده .

وانا شخصياً اعرف ناس كانوا محبين لمجال الرسم ، والفن بشكل عام ، والجرافيكس بشكل خاص
ولكن للاسف دخلوا تخصصات غير تخصصاتهم بالمره ،   نظرا لظروف [ قهرية ] من الاباء ، وللاسف تعرقلوا جداً في دراستهم ، أو خوفاً من ان هذا التخصص لا يوفر لهم الوظائف الكافية او الرواتب المجزية ، او حتى السٌمعات الإجتماعية !

 أنا شخصياً كنت ادرس [ هندسة تقنية معلومات ] ، ولكن لم احب هذا المجال ، فخرجت منها بمحض ارادتي ودخلت تخصص [ جرافيكس ديزاين ] وانا مرتاح جداً الان ، وحياتي تمشي على اكمل وجه ولله الحمد :)

من وجهة نظري ، تخصص الجرافيكس تخصص حديث واصبح تخصص معتمد دولياً ، ولا تقوم الشركات والمؤسسات الا عليه ، وعلى الانواع المختلفة التي يشملها ، واصبح ينافس باقي المجالات ، ايضا لا ننسى انه اصبح طفرة كبيرة في التخصصات ،  وظائفه كثيرة جداً ، ورواتبه مجزية كلاً على حسب إبداع الشخص نفسه !

بالاخيـــر ..
نريد تغير نظرة الجيل القديم الى هذا التخصص ؟ ما الحل من وجهة نظركم ؟ وكيف نقنع الاشخاص المبدعين بهذا المجال الا يقتلوا ابداعهم بدخول عالم اخر غير الذي يحبونه !

اتمنى مشاركتكم لأفكاركم في هذه المقالة ،

اتمنى كل التوفيق للجميع ،


هل أعجبك الموضوع ؟