10 خطوات لبدء عمل [ إنفوجرافيكس إنميشن ] رائع !



مساء الخير للجميع :)
أعتقد ان من مهتم بمجال الموشن جرافيكس وصناعة الفيديو بشكل عام ، يعرف ان أعمال
[ الإنفوجرافيكس إنميشن ] اصبحت لها إنتشار واسع وكبير في مواقع التواصل الإجتماعي ، وأصبحت أيضاً الخيار الأول للترويح ، أو الإعلان عن أي منتج أو فكرة معينة ! السؤال الأكثر تداولاً والذي يصلني في رسائل هذه الصفحة ، هو كيف أقوم بإنشاء فيديو إنفوجرافيكس إنميشن من الصفر ؟
سأقوم في هذه المقالة البسيطة بمشاركة أفكاري وخبرتي البسيطة في هذا النوع من الأعمال ، وماتعلمته في الفترة الأخيرة
بسم الله نبداً :-

1. ماهو [ الإنفوجرافيكس إنميشن ] ؟
نحن متفقين أيضاً على أن الإنفوجرافيكس هو عبارة عن تصميم إحصائي ، مبسط ، مرن ، لمجموعة من المعلومات التي تخص موضوع معين مثلاً إحصائية عن القراءة ، التعليم ، فيروس مرضي ما ، أرباح شركة معينة .. إلخ .
لكن مايميز نوع [ الإنفوجرافيكس إنميشن ] إنك ستقوم بعمل تحريك دينامكي معين لهذه العناصر ، بيحث يعطي تجاوب وتفاعل رائع مع المشاهد ، وتوصيل الفكرة له بأفضل شكل .



2. كيف هي البداية ؟
مثل ماتحدثنا في مقالات سابقة ، عن كيفية البدء بعملك -يمكنك الإطلاع على المقالة من هذا الرابط - ، في البداية لابد من اهم شيء وهو [ الإستلهام والتغذية البصرية ].
قم بالدخول الى مثلاُ موقع Behance وقم بالبحث في عن infographic Animation ، طبق نفس الخطوة في موقع Vimeo ، وقم بتحميل اكبرعدد ممكن من الفيديوهات ثم في وقت روقانك قم بمشاهدة الفيديوهات واحداً تلو الآخر وقم بعملية Analysis أي تحليل لكل عمل ، من ناحية كيفية عرض العناصر ، الإنتقالات ، المؤثرات الصوتية .. إلخ ، أيضاً قم بعمل مقياس لمستواك ، هل أستطيع ان اقوم بتطبيق هذا التكنيك ؟ هل استطيع ان اقوم بتطبيقه بطريقة مختلفة ؟



3. الـ Storyboard هي الخطوة الهامة .
صدقني ، وأقولها لك بكل ثقة ، قمت بتصميم أعمال كثيرة بدون عمل ستوري بورد ، وكم شعرت بالإحباط والضياع وقتها ، وعدم الرضا عن عملي ، الإستوري بورد مهم جداً ، وهو عمل إسكتش تخيلي لمشاهد العمل ، قم في البداية بتقسيم العمل الخاص بك الى مشاهد معينة ، في الإستوري بورد يمكنك رسم العناصر ، وإيحاءات الحركة الخاصة بها ، وأيضاً يمكنك اختيار الإنتقالات ... إلخ .



4. أهلاً باللستريتور !
هل تستطيع الرسم ؟ هذه النقطة تأثر بي نوعاً ما :D ، بالرغم انني أدرس [ جرافيك ديزاين ] في الجامعة ، الا انني أعترف أنني لا استطيع ارسم أو انني لم احاول الرسم .
الرسم مهم ، وخاصة في أعمال الإنفوجرافيكس إنميشن ، سيتطلب الموضوع منك رسم شخصيات معينة ، أشكال ، عناصر .. إلخ ، لابد ان تكون على معرفة ولو بسيطة في الرسم ومعرفة أيضاً في اللستريتور كي تقوم بالرسم - يمكنك الإستعانة بأحد أصدقائك الرسامين في حالة كٌنت مثلي ! - أيضاً لا تنسى تقسيم المشاهد في الرسم أيضاً .



5.  مسار إجباري الى الأفتر إيفكتس !
بعد أن تقوم بتجهيز كافة المشاهد في برنامج اللستريتور ، قم بالأنتقال الى الأفتر إيفكتس ، قم بعمل مشروع جديد ولا تنسى أن تختار دقة العمل عالية ( غالباً تكون 1920 × 1080 ) كي تضمن ان عملك سيشاهد بأعلى دقة ممكنة .
أبدأ أيضاً بتقسيم المشاهد داخل البرنامج ، وقم بعمل الإنميشن المعين لكل مشهد على حدة ، ثم في الآخير قم بجمع كافة المشاهد ، ولا تنسى أن تركز على الانتقالات مابين كل مشهد ومشهد .



6. المرونة مطلوبة !
وأنت في ساحة العمل الخاصة ببرنامج الأفتر إيفكتس ، لابد ان تضع في ذهنك عدة أشياء ، من ضمنها أن تحافظ على إنسيابية ومرونة العمل ، وأنا اقصد بهذه النقطة ان تركز على طريقة ظهور العناصر واختفائها ، وانسيابية الحركة ونعومتها ، وأيضاً أختيار أو عمل الإنتقالات التي تتناسب بين كل مشهد ومشهد ، قد تظن ان الموضوع متعب قد يكون حقاً متعب ! ولكن لا بأس ، ففي النهاية ستحظى بعمل رائع ! :)



7. إختر خلفية صوتية مناسبة .
واحدة من أهم العناصر داخل أعمال الفيديو هو [ الصوت ] ، او الخلفية الموسيقية ، قم بإختيار خلفية موسيقية جميلة تفاعلية مع العناصر التي ستعرضها في الفيديو هذا سيكسر حالة الملل بكل تأكيد في عملك .



8. مرة ، مرتان ، ثلاثة مرات وحتى المائة !
بعد الإنتهاء من عملك ، قم بمشاهدته عدة مرات وقم بتجهيز دفتر Note وقلم أمامك ، وأنت تشاهد قم بتسجيل الاخطاء التي في عملك والتي سوف تقوم بتعديلها مراجعة العمل أكثر من مرة مهمة ، ستساعدك على تحسين عملك بشكل أفضل ، أيضاً وانت تشاهد عملك قم بالتفكير في أشياء إضافية قد تزيد العمل أكثر إبداعاً وروعة ، لا تتقيد بشيء معين ، أطلق العنان لأفكارك :D



9. كيف أقوم بتعلم الإنفوجرافيكس إنميشن ؟ دلني أين الطريق ؟
سبق وقمت بكتابة مقالة منفصلة عن أشهر وأفضل قنوات ومواقع لتعليم الإنفوجرافيكس إنميشن ، يمكنك الإطلاع على المقالة من هنا .
لن تجد الدروس الكاملة التي تشرح لك الإنفوجرافيكس من الصفر ، لكن ستجد دورس منفصلة رائعة عن تطبيق بعض التكنيك والحركات التي يمكنك إستخدامها في أعمالك .



10. هل هناك إضافات أو سكربتات تساعدني على العمل بسهولة في الإنفوجرافيكس إنميشن ؟
نعم هناك بعض السكربتات المتخصصة في ذلك ، يمكنك الإطلاع بشكل دوري على قسم " البرامج والإضافات " في المدونة ، ايضاً يمكنك متابعتي في الصفحة الخاصة بي ، بين فترة وأخرى اقوم بنشر بعض السكربتات الهامة في هذا المجال .



بالنسبة لي بعد فترة معينة وصلت إلى قناعة بهذه الخطوات ، قمت مؤخراً بتصميم فيديو 
[ الجمعية الخيرية بالمزاحمية ] وقمت بتطبيق هذه الخطوات حرفياً وأفادتني بشكل كبير جداً ، واتمنى ان تفيدكم أيضاً .

كل الأمنيات لكم بالتوفيق .


#لاتنسى نشر المقالة ، ليستفيد منها غيرك .
#عند النقل يرجى ذكر المصدر .